الإصلاح بموضوع الكهرباء يجب أن يكون عبر تخفيض الإنفاق وليس عبر زيادته

إذاعة صوت لبنان | ١٩-٠٢-٢٠١٩


يطرح الدكتور باتريك مارديني ومدير عام الاستثمار السابق في وزارة الطاقة والمياه غسان بيضون مشكلة نقص الاعتمادات اللازمة لكهرباء لبنان لشراء الفيول في مقابلة مع إذاعة صوت لبنان.

 اشار بيضون الى ان قانون التسليف لدعم كهرباء لبنان من اجل تأمين الفيول يحدد بموجب قانون في الموازنة يصدر عن مجلس النواب. أضاف ان تأمين التمويل بحاجة الى قانون واجراءات لإستعمال المحروقات المتاحة، لافتا الى ان آلية فتح الاعتمادات لها اصول وهي مرتبطة بتوفر التمويل والاعتمادات في الموازنة العامة ولدى وزارة المالية. ودعا بيضون الى السير بخطة تقوم على تأمين الانتاج عبر القطاع الخاص وخصخصة الانتاج هي الحل الذي بدأنا به عبر قانون تنظيم قطاع الكهرباء من العام 2002 ورقمه 462، وفتح باب المنافسة بشكل جدي.

الخبير الاقتصادي المتخصص في ملف الكهرباء الدكتور باتريك مارديني رأى ان فتح الاعتمادات هو مشكلة خزينة كما اننا في بلد لديه دين عام بقيمة 85 مليار دولار ناتج عن عجز سنوي والكهرباء تتحمل جزءاً كبيراً منه. واشار مارديني الى ان اساس الاصلاح هو الاتجاه نحو خفض العجز، داعيا الى ضبط الانفاق في قطاع الكهرباء. ولفت مارديني الى ان ميزانية الدولة هي على شفير الهاوية كما انها تدفع 140% على سندات الخزينة ، لذلك يجب خفض الانفاق في ملف الكهرباء.

 إضغط هنا لقراءة المقال على الموقع الرسمي للإذاعة