إجراءات سريعة لتخليص بضائع المستوردين والمصدّرين من المرفأ

إجراءات سريعة لتخليص بضائع المستوردين والمصدّرين من المرفأ

أعلن وزير الصناعة جورج بوشكيان أنه بناء على طلب رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي العمل بأقصى سرعة لتخليص بضائع المستوردين والصناعيين والمصدرين من المرفأ، تحركنا سريعاً واجرينا اتصالاً بمدير عام وزارة الإقتصاد محمد ابو حيدر الذي بدأ اتخاذ اجراءات في هذا الشأن».

وكان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي إجتمع مع وزير الصناعة جورج بوشكيان ووزير الزراعة عباس الحاج حسن في السراي الحكومي، وتم خلال اللقاء البحث في موضوع الأمن الغذائي وتخليص البضائع من المرفأ.

كما عقد اجتماعاً في المرفأ مع إدارة الجمارك بوجود نقيب عمال الترانزيت جورج صادر، وفريق عمل من معهد البحوث الصناعية لتسريع فحص البضائع الغذائية، وتم اتخاذ اجراءات فورية وسريعة.

وسيجول بوشكيان اليوم مع وزير الزراعة في المرفأ للتأكيد على الآليات التي وضعت لتسريع المعاملات لإدخال البضائع الى البلد.

بدوره اعلن الحاج حسن أنه تمّ تناول موضوع القمح، والخطة التالية تكمن في وضع آلية من قبل وزارة الاقتصاد فوراً لاستلام القمح الصلب والشعير وتحديد السعر.

وعن كمية القمح التي سيتم شراؤها من المزارعين قال: «لا سقف في هذا المجال، كل ما هو مزروع يجب أن تستلمه الدولة اللبنانية ممثلة بوزارة الاقتصاد، والاساس هو ان نستلم هذا الموسم حتى نقول للمزارعين إن في الموسم القادم ستكون حتما مساحات القمح الطري مضاعفة. انتهينا من وضع الخطة التي سنشتري بها او ندعم البذور المؤصلة ونحن ننتظر الشهر المقبل ورصدت لنا الكميات المطلوبة، وننتظر فقط الهيئات المانحة لترصد لنا الأموال اللازمة لتكون هذه البذور مجانا مئة في المئة او 80 في المئة.

نقابة المستوردين

وأعلنت نقابة مستوردي المواد الغذائية برئاسة هاني بحصلي أن الدوائر الرسمية المختصة باشرت أخذ عينات من نحو 500 حاوية (بحسب معلومات وزارة الإقتصاد) ملأى بالمواد الغذائية ومكدّسة في باحات المرفأ، تمهيداً لإنجاز الإجراءات لإخراجها وتسليمها الى أصحابها، على أن يتم إستكمال عملية أخذ العينات لباقي الحاويات والبالغة 300 حاوية في وقت قريب».

وأكدت النقابة أن «إخراج حاويات المواد الغذائية من أرض المرفأ في هذا التوقيت هو في غاية الأهمية، خصوصاً أنه سيمكّن التجار من مد السوق المحلية بكافة إحتياجاتها عشية عيد الاضحى المبارك والحؤول دون حصول أي نقص في أي سلعة».

اضغط هنا لقراءة المقال على موقع نداء الوطن