ترشيد الدعم سبيل لوقف الهدر والحد من التهريب.

OTV | ١٠ كانون الأول ٢٠٢٠

أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور باتريك مارديني أنه يجب ترشيد الدعم لأنه رغم الدعم الهائل الذي يحصل اليوم ، وضخ الدولة ٥ مليار دولار لتنعش الاقتصاد ارتفعت نسبة الفقر قي لبنان من ٢٨٪؜ إلى  ٥٥٪؜ . 

هذه ال ٥ ميليار دولار التي ضخّت اليوم على ٨٠٠٠ تساوي تقريباً ٤٠ ألف ميليار ليرة، وهذا المبلغ يساوي ضعف نفقات الدولة التي مفترض أن تكون ٢٠ مليار دولار في ٢٠٢٠ حسب حسابات الموازنة. واكد الدكتور مارديني أن جزء كبير من هذه الأموال تذهب بإتجاه التهريب.

اشار الدكتور مارديني أن هناك  طرق عديدة لترشيد الدعم. أولاً تتكلم الحكومة عن تخفيف عدد السلع المدعومة، ولكن برأيه هذه الطريقة ليست جيّدة لأنها  تحرم المواطن من الدعم ولا تحل مشكلة التهريب. ثانياً، طريقة مصرف لبنان بالقيام  ببطاقات تمويلية لكن مشكلتها انها ممكن ان توزع على اساس محسوبيات و زبائنية،ولا تناسب كل المواطنين لان كل مواطن يستهلك امور معينة.

 يرى الدكتور مارديني أن الحل الأنسب هو أخذ كل سلعة لوحدها، مثلاً يجب رفع الدعم عن الدواء والقيام بتغطية صحية لكل الشعب الليناني عن طريق وزارة الصحة، هذا يساهم بوقف الهدر لانه يقف التهريب ويظل الشعب اللبناني مغطى صحياً. الأمر ينطبق نفسه على السلة الغذائية وعلى البنزين. 

إضغط هنا لمشاهدة المقابلة على موقع OTV 

 

Tags: Smuggling, Subsidies, Subsidy Rationalization, Support card, البطاقة التمويلية, التهريب, ترشيد الدعم, دعم,