سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 5 أيار 2021.. البطاقة التمويلية بالدولار

CEDARSNEWS | ٥ ايار ٢٠٢١

سعر الدولار في لبنان، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 5 أيار 2021، في السوق السوداء (الموازية) الغير رسمية، خلال النهار لجظة بلحظة، حيث تم “التداول” صباح اليوم 5-5-2021، بتسعيرة تتراوح ما بين 12380 – 12430 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي وفق مواقع ووسائل إعلام محلية.

واصل دولار السوق السوداء ارتفاعه قبل ظهر اليوم الاربعاء ليسجل مستوى 12300 ليرة بيع للصراف، و12500 ليرة شراء للدولار الواحد.

وسجل سعر الدولار في السوق السوداء يوم أمس عند اللإقفال بين 12350 ليرة لبنانية للشراء، و 12400 ليرة لبنانية للبيع.

البطاقة التمويلية: الدفع بالدولار
لا يزال موضوع ترشيد الدعم أو وقفه كلياً، بالتوازي مع إطلاق بطاقات تمويلية عالقاً. لكن الجديد في الموضوع، أنّ القرار السابق في أن يكون الدفع بالليرة تغيّر فجأة، وأصبح الدفع بالدولار.

تبقى مشكلة لوائح مَن قد يستفيد من هذه المساعدات هي الاساس. بالإضافة الى لوائح العائلات المحتاجة التي وافق عليها البنك الدولي، والتي سيتمّ تمويلها من قرض البنك، هناك ضرورة لتوسعة اللائحة لتشمل كل فئة الموظفين الذين سيتحولون الى محتاجين بعد رفع الدعم.

ومن المستبعد ان تصدر اي لائحة مساعدات لا تشمل موظفي القطاع العام، لأنّ العسكر بكل فئاته يحتاج الى هذا الدعم. لكن السؤال، ماذا سيكون مصير موظفي القطاع الخاص، ونسبة كبيرة منهم أصبحت عاطلة من العمل؟

انطلاق عمل منصة الدولار هذا الأسبوع
أشار الخبير الاقتصادي جاسم عجّاقة، إلى أن “كل المواعيد التي تم تحديدها لانطلاق عمل منصة ​مصرف لبنان​ لتبادل العملات كانت مبنيّة على تكهنات ومصادر صحفية، فيما لم يعلن المصرف المركزي عن أي موعد محدد”، متوقعًا بحسب المؤشرات أن “تبدأ المنصة عملها خلال الأسبوع الحالي، فقد جرى تدريب المصارف على عملها، وبالتالي هناك جدية في التعاطي”.

وهل سيساهم إطلاق المنصة بخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء؟ توقّع عجاقة أن “يكون سعره على المنصة قريبًا من سعره في السوق السوداء حتى لا يستفيد المهربون، وسعر المنصّة سيكون رهينة بحجم التهريب، فإذا تراجعت وتيرته من الطبيعي أن ينخفض ​سعر الدولار​”.

كيف سيكون تأثير رفع الدعم على سعر صرف الليرة ؟

أوضح رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق الدكتور باتريك مارديني أنّ “تأثير رفع الدعم على سعر الصرف لن يكون ضخماً كما يخاله البعض.

أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أنّ لبنان يتجه نحو اعتماد البطاقة التمويلية بدلاً من الدعم على شكله الحالي، وكشف أنّ فاتورة البطاقة التمويلية ستقارب المليار دولار. وكان ترشيد الدعم متوقعاً، وكذلك البطاقة التمويلية التي بقيَت قيد الأخذ والرد، طيلة الفترة السابقة. إلا أنّ مخاوف عدّة تدور في فلك القرار الجديد، منها تأثيره على سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار.

وأشار زمكحل إلى أنّ “اللجوء إلى البطاقة التمويلية سيرفع الطلب على الدولار في السوق السوداء، وذلك لتأمين دولارات الاستيراد، الأمر الذي سيؤدي إلى مزيد من التدهور في الليرة اللبنانية”.

وشدّد على أنّ “رفع الدعم لا يعني أنّ زيادة طلب الدولار في السوق السوداء ستكون قيمتها 6 مليارات دولار، إنما ستكون زيادة بقيمة 1.5 مليار دولار تقريباً، لأن الجزء المتبقي الذي كان يطلب سابقاً من المصرف المركزي كان يصرف على بضائع تهرّب خارج الحدود اللبنانية”.

وقال مارديني أنّ “تأثير رفع الدعم سيكون ملحوظاً على المواد المدعومة لكن سيبقى هذا التأثير محدوداً على سعر الصرف”.

البنك المركزي
وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك
وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة
وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

إضغط هنا لقراءة المقال عل موقع CEDARS NEWS 

Tags: blackmarket, exchangerate, Subsidies, التموينية, بطاقة, دعم, سعر, سوداء, سوق, صرف,