جورجيا انتقلت من تقنين 19 ساعة إلى كهرباء 24/24 وضع لبنان مشابه… فكيف يمكن الإفادة من تجربتها؟

باتريك مارديني | جريدة النهار | ٢٦-٠٣-٢٠١٨

في العام 2004 كانت دولة جورجيا تعاني من 19 ساعة من التقنين اليومي ونسبة الجباية لديها لم تكن تتجاوز الـ 30% من الجباية الفعلية، كما كانت تستورد الكهرباء من الدول المجاورة، بالإضافة إلى دين وفساد كبيرين. ولكن هذا المشهد انقلب رأساً على عقب في العام 2006، فاستطاعت جورجيا عبر تحسين الشفافية وتحرير القطاع من الحصول على 24 ساعة من الكهرباء ونسبة 96% من الجباية الفعلية. وأكثر، فقد توصلت جورجيا الى أن تصبح مصدرة للكهرباء. More

قطاع الكهرباء في لبنان: الحلول في متناول أيدينا

٢٠-٠٣-٢٠١٨

نظّم المعهد اللبناني لدراسات السوق مؤتمراً صحافياً بعنوان: “قطاع الكهرباء في لبنان: الحلول في متناول أيدينا”، وذلك يوم الثلاثاء 20 آذار 2018 في فندق لوغري في بيروت. وقد استضاف المؤتمر البروفيسور بيار غاريلو، الخبير الفرنسي في سياسات المنافسة، وخصوصاً في الأسواق التي تتميز بتأثيرات الشبكة مثل سوق الكهرباء، والذي عمل مستشارا للعديد من الدول مثل جورجيا التي كانت تعاني من تقنين في الكهرباء تماماً مثل لبنان. More

هل يجب استبعاد “كارادينيز” التركية عن مناقصة الكهرباء؟

سلوى بعلبكي | جريدة النهار | ١٤-٩-٢٠١٧

في ظل ما يدور من نقاش حول فتح مناقصة الكهرباء أمام المنافسة، فجّر الزميل فراس حاطوم فضيحة “الطاقة البيضاء” (white energy) التي طاولت شركة “كارادينيز” التركية، وذكّر بالشبهات التي حامت حول شركة “كارتيت” (كارادينيز توبتان إلكتريك تيكاريت A.S.) حين أرادت زيادة صادراتها إلى العراق.

More

لبنان “يقمع” إنتاج الطاقة محلياً ويستعين بشركات أجنبية لتوفير الكهرباء!

سلوى بعلبكي | جريدة النهار | ٦-٩-٢٠١٧

في الوقت الذي تسعى الدولة الى استقدام مولدات كهرباء بقدرة نحو 800 ميغاواط على دفعتين: 400 ميغاواط في غضون 3 أشهر و400 ميغاواط أخرى في غضون 6 أشهر، تواجه وزارة الطاقة مشكلة كيفية شراء هذه الكهرباء بعدما قررت الحكومة إلغاء المناقصة السابقة، فيما اقترحت إدارة المناقصات اعادة صياغة مشروع العقد الجديد بكامله من اجل عدم استهلاك الوقت في اجراءات قد لا تسفر عن اي نتيجة ايجابية. وبدل تصحيح الخلل في دفتر الشروط الجديد الذي يعيد إنتاج الظروف التي دفعت الحكومة إلى إلغاء المناقصة الأولى، انبرى وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل الى انتقاد إدارة المناقصات متهما إياها بالخضوع لتدخّلات سياسية.

More

ندوة حول السياسات الاقتصادية بدعوة من المعهد اللبناني لدراسات السوق

جريدة البناء | ١٢-٧-٢٠١٧

نظم المعهد اللبناني لدراسات السوق ندوة حوارية للدكتور طوم بالمر نائب رئيس البرامج الدولية في معهد «أطلس» أحد أبرز صانعي السياسات في الولايات المتحدة الأميركية تحت عنوان «السياسات الاقتصادية الممكنة والحلول المربحة للجميع» وذلك بعد ظهر السبت 8 تموز في فندق هيلتون.

More

بالمر : الكهرباء والفساد والبيروقراطية تُعطِّل الإقتصاد اللبناني

جريدة الجمهورية | ١٢-٠٧-٢٠١٧

نظم المعهد اللبناني لدراسات السوق ندوة حوارية لنائب رئيس البرامج الدولية في معهد «اطلس» طوم بالمر، أحد أبرز صانعي السياسات في الولايات المتحدة الاميركية تحت عنوان « السياسات الاقتصادية الممكنة والحلول المربحة للجميع». More

ندوة حوار للدكتور طوم بالمر بدعوة من المعهد اللبناني لدراسات السوق

جريدة المستقبل | ١٢-٧-٢٠١٧

نظم المعهد اللبناني لدراسات السوق ندوة حوارية للدكتور طوم بالمر نائب رئيس البرامج الدولية في معهد «أطلس» أحد أبرز صانعي السياسات في الولايات المتحدة الأميركية تحت عنوان «السياسات الاقتصادية الممكنة والحلول المربحة للجميع» وذلك بعد ظهر السبت 8 تموز في فندق هيلتون.

More

المعهد اللبناني لدراسات السوق ينظم ندوة للدكتور طوم بالمر: الاقتصاد اللبناني متخلف

حرمون | ٩-٧-٢٠١٧

نظم المعهد اللبناني لدراسات السوق ندوة حوارية للدكتور طوم بالمر نائب رئيس البرامج الدولية في معهد “اطلس” أحد أبرز صانعي السياسات في الولايات المتحدة الاميركية تحت عنوان “السياسات الاقتصادية الممكنة والحلول المربحة للجميع” وذلك بعد ظهر السبت الماضي 8 الحالي في فندق هيلتون.

More

شركات لم تفقد أمل المشاركة في الخطة الإنقاذية للكهرباء عرضان أميركي وأوروبي لم يجدا آذاناً صاغية لدى المسؤولين

سلوى بعلبكي | جريدة النهار | ١٧-٦-٢٠١٧

على رغم الخيارات المتاحة، تصر وزارة الطاقة على تنفيذ الخطة الانقاذية للكهرباء مبدئياً عبر باخرتين قادرتين على تأمين ما بين 800 الى 1000 ميغاواط خلال صيف 2017. فهل هذا الحل هو الوحيد المتاح؟

More

اعتماد الـ IPP للكهرباء يكلّف الدولة صفر دولار بدل 10 مليارات مارديني لـ “النهار”: علينا أن نقر بالواقع الأليم… السفن آتية لتبقى

سلوى بعلبكي | جريدة النهار | ٨-٥-٢٠١٧

تبدأ الخطة الطارئة للكهرباء 2017 باستئجار محطات عائمة، وتمر ببناء معامل على الغاز، وشبكة ساحلية، ولا تنتهي بشراء كهرباء على الطاقة المتجددة.

وفي حين لم يتم الافصاح عن الكلفة الحقيقية لهذه الخطة، إلا ان مراحلها ستكون مكلفة جداً ويمكنها إفلاس الدولة، وإرهاق المواطن بضرائب مرتفعة وفواتير باهظة. وعلى رغم خطورة هذه الكلفة، يجري التعتيم على الأعباء الإجمالية، إذ لم يتم ذكر الكلفة الإجمالية في مجلس الوزراء، والتي قد تناهز 10 مليارات دولار، لأنها تسقط المشروع بكامله، وفق ما يؤكد رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق الدكتور باتريك مارديني لـ”النهار”.

More

مصير خطة الكهرباء “الإنقاذية” رهن الأخذ بملاحظات “القوات اللبنانية” حاصباني لـ “النهار”: التنفيذ سيتأخر… وحتماً لن يكون هذا الصيف!

سلوى بعلبكي | جريدة النهار | ١-٥-٢٠١٧

لا تزال الخطة الانقاذية للكهرباء لتوفير التيار الكهربائي بين 20 الى 22 ساعة يومياً التي طرحها وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل ووافق عليها مجلس الوزراء أخيراً عرضة للكثير من الانتقادات والملاحظات والتي كان آخرها من “القوات اللبنانية”.

More

اللبنانيون سيدفعون ثمن كلفة خطة وزير الطاقة… فما هي؟

سلوى بعلبكي | جريدة النهار | ١٣-٤-٢٠١٧

لم يشأ وزير الطاقة سيزار أبي خليل الإفصاح عن الكلفة الإجمالية لخطته الإنقاذية التي وافق عليها مجلس الوزراء أخيراً لتأمين التيار الكهربائي بين 20 الى 22 ساعة يومياً على اعتبار أن لكل مرحلة كلفتها، مفضلاً التركيز على أزمة النازحين السوريين، والمغتربين، وموسم الصيف، والولاء لخطة وضعت منذ 7 سنوات ولم تعد صالحة اليوم.

More

أبشروا ايها اللبنانيون… أنتم من سيدفع تكلفة خطة الكهرباء

سلوى بعلبكي | جريدة النهار | ١١-٠٤-٢٠١٧

لم يشأ وزير الطاقة سيزار أبي خليل الإفصاح عن الكلفة الإجمالية لخطته الإنقاذية التي وافق عليها مجلس الوزراء أخيراً لتأمين التيار الكهربائي بين 20 الى 22 ساعة يومياً على اعتبار أن لكل مرحلة كلفتها، مفضلاً التركيز على أزمة النازحين السوريين، والمغتربين، وموسم الصيف، والولاء لخطة وضعت منذ 7 سنوات ولم تعد صالحة اليوم.

More

جعجع “يكهرب” الموازنة ويرث الحريرية السياسية!

ليبانون ديبايت | ٢٨-٢-٢٠١٧

فاجأ رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع الجميع بموقفه الجديد الذي ربط موافقة حزبه على الموازنة بتضمين الموازنة خصخصة إنتاج الكهرباء، على “أن تشتري الدولة الكهرباء من الشركات الخاصة المنتجة، وتبيعها للمواطنين. وأعلن جعجع أن هذا الأمر “يؤمّن الكهرباء 24 ساعة يومياً للمواطنين، ويوفر على الخزينة ملياراً ونصف مليار دولار سنوياً. ورأى في هذا الوِفر بديلاً من فرض ضرائب جديدة على المواطنين.

More

التنافس الحرّ… حلٌ لأزمة الكهرباء بكلفة صفر دولار

نهلا ناصر الدين | جريدة البلد | ١٣-١٢-٢٠١٦

يبلغ عدد ساعات التقنين 12 الى 18 ساعة يوميا في بعض المناطق اللبنانية. ويكبد هذا العجز في التغذية القطاعات المنتجة خسائر فادحة، تفوق الـ35 في المئة كلفة إضافية، حيث يتوجب على المؤسسات إيجاد بديل غالبا ما يكلف أضعاف التعرفة العادية، إضافة الى الكلفة التي يتكبدها المواطن من جراء تسديده فاتورتين: فاتورة الدولة (اللي ما بتجي) وفاتورة الإشتراك بكلفة عالية ولقاء خدمة مزرية.

More

كهرباء بلا كلفة؟

خضر حسان | جريدة المدن | ١٣-١٢-٢٠١٦

منذ إيقاف الإقتتال الداخلي الذي استمر 15 عاماً، يسمع اللبنانيون سمفونية تأمين الدولة الكهرباء 24/24، بأسعار منخفضة. لكن قطاع الكهرباء كان على مدى 25 سنة الماضية، يسجل تطوراً عكسياً مع زيادة عدد الخطط وارتفاع منسوب الحديث عن اصلاحات. وأخيراً، دخل على مسار طرح خطط الإنقاذ، طرحٌ لخصخصة القطاع، بأشكال مختلفة.

More

حل مشكلة الكهرباء بكلفة صفر دولار؟

الجمهورية | ١٣-١٢-٢٠١٦

عرض »المعهد اللبناني لدراسات السوق«، دراسة بعنوان »حل مشكلة الكهرباء في لبنان بكلفة صفر دولار«، خلال مؤتمر صحافي في فندق »كراون بلازا« – الحمرا افتتحه الدكتور باتريك المارديني الذي اشار الى ان »الحل الامثل لمشكلة الكهرباء هو عبر السماح لأي شركة بانتاج الطاقة الكهربائية وبيعها مباشرة للمواطن بالسعر الذي تراه مناسبا، ما يؤدي الى تدفق المستثمرين وزيادة محطات الإنتاج«. ورأى ان »مجرد السماح لأي شركة بدخول القطاع الكهربائي من دون تعقيد سيؤدي الى طفرة في الانتاج بسبب رغبة شركات الامتياز واصحاب المولدات الخاصة بتحسين انتاجهم بعدما تحول الانتاج والبيع الى

More

هذا هو الحل الأمثل لأزمة الكهرباء

IMLEBANON | IMLEBANON | ١٢-١٢-٢٠١٦

عرض “المعهد اللبناني لدراسات السوق”، دراسة بعنوان “حل مشكلة الكهرباء في لبنان بكلفة صفر دولار”، خلال مؤتمر صحافي في فندق “كراون بلازا” – الحمرا افتتحه الدكتور باتريك المارديني الذي اشار الى ان “الحل الامثل لمشكلة الكهرباء هو عبر السماح لأي شركة بانتاج الطاقة الكهربائية وبيعها مباشرة للمواطن بالسعر الذي تراه مناسبا، ما يؤدي الى تدفق المستثمرين وزيادة محطات الانتاج”.

More

معهد دراسات السوق: الحل الأمثل لمشكلة الكهرباء بالسماح لأي شركة بانتاج الطاقة وبيعها مباشرة للمواطن

م.ع. | الوكالة الوطنية للإعلام | ١٢-١٢-٢٠١٦

وطنية – عرض “المعهد اللبناني لدراسات السوق”، دراسة بعنوان “حل مشكلة الكهرباء في لبنان بكلفة صفر دولار”، خلال مؤتمر صحافي في فندق “كراون بلازا” – الحمرا افتتحه الدكتور باتريك المارديني الذي اشار الى ان “الحل الامثل لمشكلة الكهرباء هو عبر السماح لأي شركة بانتاج الطاقة الكهربائية وبيعها مباشرة للمواطن بالسعر الذي تراه مناسبا، ما يؤدي الى تدفق المستثمرين وزيادة محطات الانتاج”.

More

هذا هو الحل لمشكلة الكهرباء في لبنان بكلفة صفر دولار

سلوى بعلبكي | جريدة النهار |  ٠٩-١٢-٢٠١٦

يبلغ حجم تحويلات وزارة المال إلى “مؤسسة كهرباء لبنان” ملياري دولار سنوياً، ولكن هذه التحويلات لم تساعد الاخيرة في تخفيف ساعات التقنين التي تراوح بين 12 الى 18 ساعة يومياً في بعض المناطق. ويكبّد هذا العجز في التغذية القطاعات المنتجة خسائر فادحة، إذ يتوجّب على المؤسسات إيجاد بديل غالباً ما يكلف أضعاف التعرفة العادية، اضافة الى الكلفة التي يتكبّدها المواطن من جراء تسديده فاتورتين: فاتورة الدولة، وفاتورة الإشتراك بكلفة عالية ولقاء خدمة مزرية.

More